احدث المواضيع

الأحد، 27 مايو 2018

عمليات بالون المعدة واضرارها



السمنة


أصبح الجميع الآن يعلم مخاطر الإصابة بالسمنة، وبعد الدراسات التي أجريت مؤخراً، أصبح جميع الاطباء يؤكدون أن السمنة، وزيادة الوزن هي السبب الرئيسي للكثير من الأمراض المزمنة، والتي تتسبب في القضاء على حياة الإنسان، ودون أن يشعر. فأمراض القلب، وتصلب الشرايين، هي أحد أخطر الأمراض، التي تؤدي بحياة الإنسان في لحظات، ولكن السبب الرئيسي وراءها؛ هو زيادة نسبة الدهون بالدم، وخاصة الدهون المشبعة والكوليسترول، كما أن السكر، والضغط، وآلام العظام والمفاصل، إلى جانب الأمراض المتعلقة بالتهابات المعدة، وسوء الهضم، وكذلك اضطرابات الجهاز الهضمي، ولا ننسى صعوبة التنفس أيضا وضيق التنفس من الآثار الجانبية لزيادة الوزن، وغيرها من الأمراض المتعددة، والتي انتشرت بشكل كبير في الوقت الحالي.



أساليب التخلص من زيادة الوزن:


قدمت الدراسات العلمية الحديثة، والأساليب التكنولوجيا الكثير من الحلول التي تساعد بكل الطرق، في حل العديد من المشكلات المتعلقة بالسمنة وزيادة الوزن، حيث قامت تلك الوسائل بتقديم أكثر من وسيلة؛ لعلاج مشكلة زيادة الوزن، والقضاء على السمنة، ومن أشهرها:
·        التدريبات الرياضية المتطورة، وذلك باستخدام أجهزة متطورة وحديثة، إلى جانب اتباع حمية غذائية، ذات سعرات حرارية قليلة.
·        العمليات الجراحية، وهي كثيرة، ومتنوعة، وتختلف باختلاف الحالة الصحية للمريض. ومن اهمها عملية تغيير مسار المعدة ,وتكميم المعدة
·        أجهزة التفتيت والكافتيتيش، والسلندر، وغيرها من أجهزة حرق، وتسيح الدهون (الأجهزة الموضعية).
·        العقاقير والأدوية الكيماوية، التي تساعد الجسم على زيادة معدل الحرق، وكذلك تقليل نسبة الدهون التي يتم تخزينها بالجسم.
·        العلاج بالأعشاب، سواء كانت كبسولات عشبية، أو مشروبات عشبية، أو كريمات موضعية وغيرها.


مرض السمنة


عمليات بالون المعدة وفكرة عملها:


ومن كل تلك الأساليب سنتناول الطرق الجراحية؛ لعلاج السمنة ومن أهم أساليب وجراحات السمنة، عملية بالون المعدة وهى وسيلة جراحية تساعد على تصغير حجم المعدة، وذلك عن طريق وضع بالون مطاطي، وغير منفوخ داخل المعدة، ويتم تعبئة هذا البالون بسائل أو بغاز، ثم غلقه وتركه ليعوم داخل المعدة، ويأخذ الشكل المناسب له، والجدير بالذكر أن تلك العملية تستغرق ما يقارب النصف ساعة.
وقد ذكر الأطباء أن هذا البالون يترك في المعدة لفترة ستة أشهر، وإذا بقي لفترة أكبر، فإن الأحماض التي تفرزها المعدة، والموجودة بداخلها تقوم بإتلافه، والهدف الأساسي من هذا البالون؛ حتى تقل المساحة الداخلية الفارغة المعدة، وبالتالي فإنها ستتسع كمية قليلة من الطعام، وهكذا يحرق الجسم الطعام بالكامل، وعند الحاجة لزيادة، فإنه يأخذ من المخزون في الكتل الدهنية والتراكمات الموجودة من جميع أجزاء الجسم، وبالتالي يقل وزن الجسم تدريجياً.




لماذا يختار المريض عملية بالون المعدة:


·        بعد المعاناة التي يعيشها الشخص، مع البدانة والضغط النفسي والاكتئاب الذي يتعرض له، يبدأ في البحث عن أهم وأسهل الطرق وأسرعها للتخلص من هذا الحمل الزائد على جسمه ونفسيته.
·        بعد التطور الهائل والسريع في عالم التكنولوجية والتقدم الطبي، أصبح الذهاب إلى الطبيب واستشارته، وإجراء العمليات الجراحية الخاصة بأمراض السمنة، من أسهل الوسائل المتبعة، وخاصة عمليات بالون المعدة.
·        وجد أن عمليات بالون المعدة، غيرت مفاهيم الكثير من الأشخاص عن عمليات جراحة السمنة، ومشاكلها، والأضرار التي يتعرض لها، وكذلك نسبة خطرها الكبير.
·        بالون المعدة من أكثر العمليات أماناً، بالإضافة إلى قدرتها على حصول المريض على الجسم المرغوب فيه، دون أي خطر أو ضرر، ونسبة الشفاء منها عالية وكذلك نجاح العملية، كما ان هناك عدد كبير جداً من الأطباء يرشحون إجراء تلك العملية. والجدير بالذكر أن المريض يفقد ما يقارب من 30 كيلو جرام من وزنه في مدة قصيرة جداً، والتي قد تصل إلى شهرين، لذلك فان العديد من الأفراد يعتبروها أشهر الطرق الفعالة للتخلص من البدانة، والقضاء على السمنة بوجه الخصوص، بالإضافة للقضاء على الأمراض التي تصاحب تلك البدانة.
·        يلجأ اليها العديد من الأفراد، وخاصة ذو الاوزان الكبيرة، والتي تتعدى 100 كيلوجرام، وكذلك الأفراد الذين لا يستطيعون التحكم في إرادتهم والسيطرة عليها، وخاصة أمام الأكل والحلويات.
·        الشعور بالشبع عقب تناول القليل من الأكل، وبالتالي فإن المريض يلاحظ فقدانه للوزن في فترة قليلة، بالمقارنة بالعديد من الطرق الاخرى.
·        التحكم في النفس، وأكل القليل من الحلويات، حيث أنه لا يوجد مكان للكميات الكبيرة، وبالتالي فان نسبة الدهون الداخلة للجسم تقل، وكذلك السكريات.
·        الوصول للوزن المناسب في فترة قليلة، وبالتالي فإن المريض يغير حياته ونمطها ويخرج من النفسية السيئة التي كان يعاني منها، والتمتع بكافة الامور الاخرى التي كان محروم منها.

بالون


اجراءات تركيب بالون المعدة:

·        يقوم المريض بعمل بعض الفحوصات اللازمة، قبل إجراء عملية تركيب بالون المعدة، والتأكد والاطمئنان على أن هذا الفرد لا يعاني من أي موانع أو تقرحات في المعدة، ولا أي التهابات قد تعود عليه بالضرر، وكذلك لابد من التأكد من مدى قابلية معدة هذا المريض للبالون الذي سيتم ادخاله للمعدة، ونفخه وتركه فيها بدون أي جراحة أو أي تخدير للمريض.
·        باستخدام المنظار، يقوم الدكتور بإدخال بالون إلى داخل المعدة، عن طريق الفم، ثم يتم ملئ هذا البالون بنوع معين من الغاز أو السائل المحلى، والذي قد يكون أزرق اللون، وهذا اللون لغرض معين.
·        بعد وصول المريض للوزن الذي يرغب فيه، يقوم الطبيب باستخدام المنظار بتفريغ هذا البالون من السائل أو الغاز المتواجد بداخله، ثم يقوم بسحبه من المعدة.


بالون المعدة


بعض الأضرار التي قد تنتج عن بالون المعدة:

·        لا يستخدم إلا في الحالات القصوى، والتي لم ينفع معها أي طريقة أخرى من عمليات جراحة السمنة، أو نظام غذائي أو رجيم أو غيره، وكذلك لأشخاص معينة تتمتع بصحة جيدة.
·        قد يتسبب في بعض الحالات، بالكثير من المشاكل بالجهاز الهضمي، مثل القيئ والغثيان وارتجاع المريء، ونادراً ما يحتاج الطبيب لإزالة البالون؛ للتخلص من تلك الأعراض.
·        شعور المريض ببعض الآلام والمغص والتقلصات.
·        الاحساس بالإسهال أو الإمساك.
·        الشعور بالاحتقان في الحلق، وبعض إصابات المريء؛ نتيجة لإدخال المنظار.
·        الشعور بالانتفاخات وقرحة المعدة، والتهابات في جدار المعدة.


0 التعليقات:

إرسال تعليق